إضاءات شرعية ، الإنتخابات البلدية

 التحايل للحصول على مقعد في الدوئر الإنتخابية لأكل أموال الناس بالإثم من الجرائم الخُلقية التي توجب غضب الله كما في قول الله تعالى : ” ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل وتُدلوا بها إلى الحُكَّام لتأكلوا فريقاً من أموال الناس بالإثم وأنتم تعلمون ” ( البقرة : 188 ) .


فدلت هذه الآية على أن من يُصوِّت أو يسجِّل أو يُشارك في الدوائر الإنتخابية لغرض فاسد ، فإنه آثم يريد مخادعة الله والله منتقمٌ منه .

✓ الإنتخاب وكالة يتم بموجبها اختيار من يقوم بأعمال الشعب ومصالحهم نيابةً عنهم . فهو من حيث الحكم الشرعي جائز إن لم يُخالف أصلا ًشرعياً أو مقصداً من مقاصد الدِّين ، وقد قال الله تعالى : “وافعلوا الخير لعلكم تُرحمون “( الحج:77 ) .

✓  بعض أهل الوجاهة والولاية يدفع الله بهم مكر أهل الفسوق وفسادهم ، كما قال الله تعالى : ” ولولا رهطُك لرجمناك “( هود:91) . ففي الآية دلالة على أن بعض من يتم انتخابهم لخدمة الناس قد يكونون درعاً لدفع المفاسد والبلاء عن الناس ، أو التخفيف منها على أضعف الأحوال .

✓ الموازنة بين المصالح والمفاسد في الترشيح للإنتخابات أو التصويت أو المشاركة منوطة بأهل العِلم والعقل . وقد قال الله تعالى “: ” فاتقوا الله ما استطعتم ” ( التغابن:16)، وفي المرفوع : ” أنتم أعلم بأمور دنياكم ” أخرجه مسلم . فإذا اختلف العلماء وجبت الموازنة ووجب الترجيح .
ويلحق بهذا مشاركة المرأة في المجالس البلدية ، فالحكم فيها يتوقف على الموازنة بين مصالحها ومفاسدها بحسب الضوابط الشرعية .

✓  ترك المشاركة في الانتخابات البلدية في البلد المسلم – لمن يقدر على ذلك – تفريط في الأمانة وتقصير في الدِّيانة ، لأننا بذلك – في الغالب – نُعين أهل الفساد على فسادهم وأهل الشرِّ على شرِّهم . وفي المرفوع : ” إذا أسند الأمر إلى غير أهله فانتظر الساعة ” أخرجه البخاري .

✓✓ ✓ ورد في الحديث : ” من استعمل رجلاً من عصابة وفي تلك العصابة من هو أرضى لله منه ، فقد خان الله وخان رسوله وخان المؤمنين ” أخرجه الحاكم بإسناد حسن .

ففيه دلالة على أن من تعمَّد اختيار أهل السُّوء في الإنتخابات بعمومها ، فإنه من الخائنين الخاطئين .

 

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s